الثلاثاء، 2 يونيو 2015

كيفية تثبيت الوزن بعد فقدانة




مبروك! ها قد وصلتي للوزن الذي لطالما حلمت به ! ولكن كيف تحافظين على هذا الوزن وكيف تحمين نفسك من إكتساب الوزن مجدداً؟ إليك بعض الخطوات السهلة:

1- تناولي الفطور: تناول الفطور هو من العوامل الاساسية للحفاظ على الوزن المثالي. ابدئي نهارك بفطور مغذي غني بالبروتين والخضار.

2- لا تأكلي امام شاشة التلفاز او الكمبيوتر: أثبتت دراسة اقامتها جامعة كاليفورنيا الاميركية في العام 2013 ان 75% من الذين يتناولون الطعام امام شاشات التلفاز, يكسبون 12% من الوزن في خلال سنة. تناولي الطعام في غرفة الطعام و ضعي وقت لكل وجبة (30 دقيقة مثلاً) وذلك لتجنب تناول المزيد من الطعام.

إن الذين يتناولون الطعام في أواني صغيرة الحجم يأكلون كمية أقل بـ18% من الذين يتناولون الطعام في أواني عادية

3- خططي لطعامك في اليوم السابق: لا تتركي خيارات الطعام لحين شعورك بالجوع، فقد يزيد ذلك من نسبة تناولك لحصص اكثر مما يبغي. ولا تشتري الطعام ايضاً وانت جائعة اذ اثبتت الدراسات ان المستهلك الجائع يشتري ويتناول كمية طعام اكثر من المستهلك الغير جائع. اعمدي على شراء المأكولات بعد تناول الطعام.

للمزيد: أخصائية التغذية تحذر من العادات المؤذية للرجيم

4- تناولي الطعام في صحون صغيرة: اثبتت دراسة اقامتها جامعة اوكسفورد ان الذين يتناولون الطعام في اواني صغيرة الحجم يأكلون كمية اقل بـ18% من الذين يتناولون الطعام في أواني عادية. وايضاً اثبتت دراسة اخرى, ان الذين يتناولون الطعام بأواني صغيرة، يخسرون 5% من الوزن على مدة عام اكثر من الذين يأكلون في صحون كبيرة.

5- اتركي دائماً فاكهة وخضار جاهزة للأكل في الثلاجة: ضعي الفاكهة والخضار في مكان قريب للعين في الثلاجة ولا تشتري الحلويات والمأكولات الجاهزة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. وفي حال قمت بشرائها، ضعيها في مكان غير مرئي.

6- راقبي وزنك يومياً: تساعدك مراقبة وزنك يومياً على التحكم به بشكل افضل فالمراقبة اليومية تسمح لك بالتصرف السريع في حال كان هناك زيادة في الوزن كتقليل نسبة الطعام او زيادة التمارين الرياضية. بالطبع, احياناً يتغير الوزن لاسباب متعددة كاحتباس الماء او قبل الدورة الشهرية, لكن المعرفة والمراقبة المبكرة تبقى الافضل.

7- تناولي الاطعمة المغذية والتي تشعرك بالشبع: ارتكزي بغذائك على الخضار الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتيين كالدجاج والسمك واللحوم القليلة الدهن. تتمتع هذه الاطعمة بقدرتها على تأخير الجوع وتحتوي ايضاً على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على نشاطك وحيويتك

8- مارسي التمارين الرياضية : بالطبع سمعتي هذه المعلومة كثيراً لكن التمارين الرياضة تساعد جداً على خسارة الوزن والمحافظة عليه.

التدوينة كيفية تثبيت الوزن بعد فقدانة ظهرت أولاً على مجله انوثتك النسائية.


حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق