الاثنين، 10 أغسطس 2015

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح التي تقدمها لكِ مجلة زنوبيا من مجموعة خبراء علماء النفس لتحظي بحياة سعيدة هانئة بعيدة عن التوترات والضعف النفسي فتابعينا

كثيراً مانهتم بأن نكون لطفاء تجاه الاخرين،ومهذبين وودودين في تعاملنا معهم،لكننا للاسف نادراً مانكون كذلك تجاه أنفسنا،بل إننا احياناً نكون ألد اعداء أعدائها،ونتعامل مع أنفسنا بقسوة بالغة وصرامة عقاباً لها على أتفه الاخطاء،(والامر هنا يتعلق اولاً بالمجتمع الذي نعيش فيه،وبالميراث الثقيل الذي نرثه من هذا المجتمع،الذي تحتد فيه المنافسة على جميع الصعد بمجرد أن نولد،ومن دون وعي منا) (وفي العديد من الثقافات والديانات،نأتي الى العالم ونحن مذنبون وفي حاجة الى المغفرة والخلاص،الدين والمجتمع ينكران علينا حقنا في أن نخطيء،ويخضعنا المحيطون بنا دائماً لتقييم افعالنا واقوالنا، متجاهلين أننا بشر ذوو طبيعة إنسانية اما الرجال، فهم دائماً اقل ميلاً الى تحقير أنفسهم او لوم ذواتهم،وذلك بسبب أن اغلب الاولاد يتلقون في طفولتهم تربية مدللة،بينما البنات في اغلب الاحيان يتلقين معاملة صارمة ويعانين التحقير من شأنهن مقارنة بإخواتهن الذكور،فلايتذمرن ولايعترضن،وعموماً وبالنسبة الى كلا الجنسين، تلعب التربية دوراً مهماً في ميل المرء الى تأنيب نفسه وانتقادها او القسوة عليها،فإذا كان للإنسان والدان صارمان ومتطلبان في طفولته،فإنه يكبر وهو معتنق قناعات والديه ونظرتهما النقدية له، فالمرء يستلهم هويته من هوية والديه في معظم الحالات.

وكل هذه الافكار السلبية تجعل المرء يغرق في القلق،وهي قد تقوده الى الاكتئاب،بل إنها كثيراً ماتكون العلاج من إدمان ما،إذ لايمكن للعلاج أن ينجح إلا بعد أن يعترف المريض بأنه مريض وفي حاجة الى علاج.

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح

-احضني نفسك، كما لو كنت تهدئين طفلاً رضيعاً لكي يسكت عن البكاء،احضني نفسك وربتي على ذراعيك بنعومة وحنان،هذا التفاعل الجسدي يجعل الجسم يفرز هرمون الاوسيتوسين المسؤول عن الحنان والارتباط العاطفي.
اقرأي ايضاً(دقائق في شراء الصحة والسعادة (الجزء الاول)
دقائق-في-شراء-الصحة-والسعادة-الجزء-الاول-600x510

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح (إن احتضانك وحب نفسك بإستمرار يمنع عنك الشعور بإي حزن او اكتئاب)

-ركزي على أحاسيسك: راقبي مفعول الافكار السلبية على جسمك اكثر من تركيزك على مضمون الرسالة نفسه،اين يكمن بالظبط هذا الاحساس المؤلم؟ صفي في ذهنك سراً،ثم حاولي أن تبعثي الى نفسك رسالة دعم وطمأنة،وقولي لها (إن ماتمرين به هو أمر ليس هيناً،لذا من الطبيعي أن تكوني مستاءة)

اعثري على طريقة لمواساة نفسك
– جهزي لنفسك بعض جمل المواساة والمؤازارة ذات المفعول الاكيد،مثلاً: يجب أن اكون حنونة مع نفسي، وكل هذه المشاكل سوف تمر وتصبح من الماضي،الاخرون ايضاً يشعرون بمثل هذه الاحاسيس.
– الجئي الى مكان مريح، سواء أكان ذلك مكاناً حقيقياً ام متخيلاً، اعثري لنفسك على مكان تشعرين فيه بالطمأنينة والراحة النفسية، مثلاً اجلسي قرب المدفأة، في الارجوحة داخل الحديقة، في الشرفة، حاولي أن تصفي لنفسك المكان وصفاً دقيقاً.. بعد فترة قصيرة سيبدأ هرمون بريستول، هرمون التوتر النفسي، في التراجع وكذلك ستتراجع عدوانيتك تجاه ذاتك.
– تحدثي الى نفسك كما لو كنت تتحدثين الى صديقة، ماذا كنت لتقولي لصديقة تعامل نفسها بشكل سيئ؟ كنت ستقولين لها إنها حمقاء ومخطئة، وكنت ستساعدينها على أن تنظر الى خطئها نظرة نسبية،وفي كل مرة تشعرين بأنك ستبدئين من جديد في توبيخ نفسك فكري في ماكنت ستقولينه لهذه الصديقة وقوليه لنفسك.
اقرأي ايضاً(السعادة اليومية في الخطوات الاتية)
السعادة-اليومية-في-الخطوات-الاتية-600x375

كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح

كوني متسامحة مع نفسك بمحادثتك لنفسك فهل تعلمين إن احلام اليقظة والحوار مع النفس بطموحاتك ومما تتمنيه بإشياء تجلب لكِ السعادة ولكن في اوقات معينة دون إفراط

– كوني ناعمة ورقيقة في التعامل مع جسدك، أن تعاملي جسمك بإحترام من دون تفريط او إفراط هو نوع من حرصك على ذاتك.
اقرأي ايضاً(دقائق في شراء الصحة والسعادة (الجزء الثاني)
دقائق-في-شراء-الصحة-والسعادة-الجزء-الثاني-600x429

The post كوني متسامحة مع نفسك بهذه النصائح appeared first on زنوبيا - موضة, جمال, صحة, العائلة والمزيد على زنوبيا.


حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق