الاثنين، 23 مارس 2015

حلول مشكلة الم الساق

هل تضطرين للنهوض سريعاً من نومك بسبب أوجاع الساقين؟ هل يعاودك شعور بوخز وخدر وتنميل مصحوب بالالام في منطقة الساقين؟ هنا سوف نتعرف على اسبابها لكي تقي ساقيكي منها ونصائح لعلاج مشكلة الم الساق .


تعرفي على اسباب مشكلة الام الساق


هناك مادة في المخ تسمى الدوبامين ،وهذه المادة تعمل على إرسال رسائل للجسم للتحكم في حركة العضلات،ولذا يعتقد أن أي اختلال بها يؤدي حتماً الى الاصابة بهذه الحالة على أن هناك بعض الاسباب الاخرى منها الاتي


الوراثة

تنشر متلازمة تململ الساقين RLS بين افراد العائلة التي لديها تاريخ وراثي مع المرض وخاصة اذا عانى منها الشخص في سن مبكرة،وقد أثبتت الابحاث وجود جينات وراثية لهذا المرض لدى بعض الاشخاص مايثبت الدور الذي تلعبه الوراثة هنا

الحمل

في معظم حالات الحمل تتعرض المرأة للإصابة بهذه الحالة وإن كانت تعاني منها قبل الحمل فإنها تسوء بعد الحمل،يحدث ذلك لعدة اسباب أولها التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم ومايصاحب ذلك من تذبذب واضطراب هرموني وخاصة في الثلث الاخير من فترة الحمل،كما أن ضغط الجنين على منطقة الحوض يؤدي الى زيادة الضغط ايضاً على الساقين مما يسبب وخزاً والتهابات في كثير من الحالات تختفي هذه الاعراض عقب الولادة مباشرة.

اقرأي ايضاً(وصفات التخلص من دوالي الساقين)

وصفات-التخلص-من-دوالي-الساقين


حلول مشكلة الم الساق

حلول مشكلة الم الساق (خلال فترة الحمل إلزمي الراحة وعدم الوقوف لوقتاً كثير فذلك يعطي راحة لإنسجة الساق)



التهابات الاعصاب


عندما تلتهب اعصاب اليدين والقدمين فمن المرجح في هذه الحالة المعاناة من متلازمة تململ الساقين،يحدث ذلك على وجه الخصوص لمرضى السكر والمدمنين

نقص الحديد

يترتب على نقص نسبة الحديد بالجسم الاصابة بهذا المرض حتى اذا لم يعان الشخص من الانيميا،ولذلك فإن المرأة التي تعاني من غزارة الدورة الشهرية تكون عرضة اكثر من غيرها للإصابة نظراً لفقدانها نسبة عالية من الحديد مع الدم الذي ينزل منها خلال ايام الدورة

مشاكل الكلى

معظم الذين يعانون من الفشل الكلوي او أي مشكلات صحية بالكلى يكون لديهم ايضاً نقص بعنصر الحديد،ومن المرجح مصاحبة ذلك بالاصابة بحالات الانيميا، وكل هذه المشكلات تعد سبباً رئيسياً في الوقوع بمرض تململ الساقين.

الادوية
المسكنات والادوية يكون لها عامل بالاصابة اذا كانت تحتوي على اثار جانبية ضارة،لذا ينصح استشارة طبية

متلازمة تململ الساقين والنوم

تململ الساقين والنوم لهما سببان للإثابة وهما

– انخفاض مستوى الدوبامين ليلاً
::في دراسة طبية حديثة وجد أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين نقص الموصل العصبي الدوبامين وبين المعاناة من هذه الحالة،ومن المعروف أن مستوى الدوبامين يقل اثناء فترة النوم ولذلك تشتد الاثار وتظهر الاعراض.

- الهواجس والافكار: عندما نهم الى النوم نستلقي على الفراش من المعتاد في هذا الوقت تحديداً أن نبدأ بالتفكير في المشاكل والاعمال اليومية وتتوارد الهواجس والمخاوف،وقد وجد الحبراء أن كل ذلك يؤدي الى ضعف الموصلات العصبية بين المخ والجسم وخاصة الساقين والقدمين،لذلك يقال دائماً إنه كلما زاد نشاط المخ قل نشاط الساقين والقدمين.

اقرأي ايضاً(سر السيقان الجميلة رياضة ورشاقة وفيتامينات)

سر-السيقان-الجميلة-رياضة-ورشاقة-وفيتامينات-600x898


حياتك جزء من العلاج

عليكي في البداية اتباع نمط حياتي صحي، واذا لم يجد ذلك نفعاً يمكنك بعد ذلك استشارة الطبيب ابدئي اولاً بالخطوات التالية:

- المسكنات: يفضل تناول المسكنات الدوائية فقط عندما تكون هذه الالام في بدايتها،حيث يمكن أن تقضي عليها بصورة نهائية.

- الحمام والمساج:ويفيدك ايضاً أن تحرصي على الاسترخاء في البانيو بالماء الدافيء وترك الساقين لفترة في هذا الماء،وتزداد فاعلية الحمام هنا مع المساج وتدليك الساقين وخاصة مع استخدامك للزيوت العطرية.

- كمادات باردة او دافئة: كما أن استخدام الكمادات بنوعيها الباردة والدافئة يعمل كذلك على تحقيق الشعور بالراحة ويساعد على سرعة تدفق الدماء في الاوعية الدموية بالساقين وبعدها تزول الالام تماماً لاسيما مع الحرص على تكرار ذلك بصورة مستمرة.


حلول مشكلة الم الساق

حلول مشكلة الم الساق (عمل كمادات ساخنة تعمل على سرعة تدفق الدماء للساق والباردة توقف التجلط او والالام وذلك على حسب نوعها ومايناسب حالتك)



- التخلص من التوترات: هنا يصبح من الضروري الحرص على التخلص من هذه التوترات بكافة الطرق والوسائل الممكنة،دائماً احرصي على الاسترخاء والراحة خاصة قبل وقت النوم.

- بيئة جيدة للنوم: الارق الليلي واضطرابات النوم من شأنها المساعدة على تدهور هذه الحالة، ولكي تحققي نوماً هادئاً لابد وأن يكون مكان النوم مهيأ لذلك، فعلى سبيل المثال لابد وأن تكون غرفة النوم مريحة هادئة وبعيدة عن الضوضاء،ومن الضروري ايضاً أن تكون باردة ومظلمة تماماً دون وجود أي مصادر للضوء.

- التمارين الرياضية: كعهدنا دائماً مع الرياضة تأتي التمارين الرياضية كأحد اهم عناصر الحياة المريحة التي تخلصنا من هذه الاعراض،وهنا ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة بعيداً عن التعب والارهاق، اما الرياضات العنيفة والمرهقة فهي تزيد من الامور تعقيداً

- تجنبي الكافيين:في العديد من الابحاث الطبية التي أجريت في هذا الشأن وجد أن الاقلال من تناول الاطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين يساعد على تخفيف هذه الاعراض والحد من تدهور الحالة.

- المعادن والفيتامينات: ربما يكون السبب الرئيسي في معاناتك من متلازمة إرهاق الساقين هو نقص أحد المعادن او الفيتامينات،والمعيار هنا هو تحليل الدم الذي يطلبه الطبيب،ومن اهم المعادن التي يمكن أن تؤثر على صحة الحالة،هناك معدنا الحديد والماغنسيوم إضافة الى فيتامين B،حمض الفوليك.

اقرأي ايضاً(كيفية علاج الدوالي)

كيفية-علاج-الدوالي


The post حلول مشكلة الم الساق appeared first on زنوبيا - موضة, جمال, صحة, العائلة والمزيد على زنوبيا.




حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق